أول وزير مالية يضع توقيعه على أوراق النقد المصرية

طارق الشافعي
كتب
0
من اوائل وزراء المالية المصريين في التاريخ المصري الحديث كان يوسف وهبة باشا، سياسي ورجل دولة مصري مسيحي، بدأ حياته الوظيفية موظفاً بنظارة المالية، ثم الحقانية (العدل) في عام 1883، عمل كأمين سر (سكرتير) لجنة التحقيق مع رجال الثورة العرابية، ثم كقاضي في محكمة الاستئناف المختلطة في الإسكندرية عام 1914. ثم شغل منصب وزير الخارجية في نظارة محمد سعيد باشا الأولى، ثم وزير المالية في وزارات حسين رشدي باشا الأربع 1914: 1919، ثم تبوأ نفس المنصب السابق في وزارة محمد سعيد باشا الثانية عام 1919. خلال ذلك كان وهبه باشا أول وزير مالية مصري يوقّع على ورق النقد المصري. 

ويُشتهر عن وهبه باشا حادثة اغتياله عام 1919، أثناء مروره كرئيس للوزراء في شارع سليمان باشا، ألقى عليه طالب الطب القبطي عريان يوسف سعد، عضو منظمة (اليد السوداء) التي كانت تستهدف اغتيال ضباط الاحتلال البريطاني والمتعاونين معهم من المصريين، قنبلتين، انفجرتا ولم تصبه! تم القبض على عريان يوسف سعد وحكم عليه بالأشغال الشاقة لمدة عشرة أعوام. واعترف بأنه أراد كمسيحي، أنه يغتال عميل الاستعمار، حتى لا يدان المسلمين ويكون الباعث ديني، وتتشوه الحركة الوطنية. وظل عريان سجينا حتى عام 1924 فأفرج عنهم سعد باشا هو وكل رجال الحركة الوطنية، واسقط الاحكام التي كانت عليهم بقانون في مجلس النواب. 
 


الأقسام :

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)