مساجد لها تاريخ: مسجد الجيوشي بالمقطم

طارق الشافعي
كتب
0

على هضبة عالية من جبل المقطم، نجد المشهد الجيوشي، والذي يطل على القاهرة من أعلى نقطة بها، ويعد أول المساجد التى شيدت بالحجر فى القاهرة، ﻭتعود ﺃﻫﻤﻴﺘﻪ ﺍﻟﻤﻌﻤﺎﺭية لمئذنته والتي تعتبر اليرم ﺃﻗﺩﻡ ﺍﻟﻤﺂﺫﻥ ﺍﻟﻔﺎﻁﻤﻴﺔ الموجودة بمصر.


المشهد الجيوشي بالقاهرة

انشأ هذا المشهد، أمير الجيوش بدر الدين الجمالي وزير الخليفة الفاطمي المستنصر بالله عام 1085م بغرض استعراض الجيوش، لأن المكان لم يكن مأهولا بالسكان ليبني فيه مسجدا، كما ان تصميمه غريبا عن تصميم المساجد في ذلك الوقت. ويحتوي على نقوش وزخارف تجمع بين دقة الحفر فى الجص وجمال التفريغ فيه، وهو يشمل على إطارين من الكتابة الكوفية المزخرفة تحصر بينهما زخارف جميلة، مع الاسف لم يبق سوى القليل منها.


المشهد الجيوشي - مشاهد قديمة

مئذنته، كما قلنا، تعد من أهم المأذن الدالة على تطور العمارة الإسلامية في القاهرة، ارتفاعها 20 متر وكتلتها اكثر تناسقا مع كتلة المبنى من مساجد أخرى كثيرة. 


المشهد الجيوشي بعد التطوير

وكان المشهد أحد المباني التي تولت طائفة الهنود "البهرة" في القاهرة ترميمها على نفقتها الخاصة، وكالعادة ترميما بعيدا كل البعد عن المحافظة على الأثر وقيمته الأثرية التاريخية، لأنها أعادت بناؤه وتشطيبه بالكامل بمواد بناء حديثة، ولم تراعي أية أبعاد معمارية أو تاريخية..

الأقسام :

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)