الجنرال "بروي" وكيف حمله نابليون مسئولية الهزيمة!

طارق الشافعي
كتب
0

الجنرال فرانسوا بول بروي ديجالييه. من مواليد عام 1758 في اوزيس شرق فرنسا، وهو بحار منذ الثالثة عشرة من عمره ، عمل كمتطوع على متن سفينة Protecteur في عام 1766 ونفذ عدة حملات في بلاد الشام لحماية السفن التجارية الفرنسية من هجوم العثمانيين. حيث كان حارسًا في البحرية عام 1768 ، وشارك في بعثة الى تونس على الفرقاطة أتالانتي ، التي استولت على سفينة عثمانية وقام هو باستعادتها وغنم ايضا مغانم كثيرة.  ثم قام بحملة في سانتو دومينجو على متن السفينة "أكشن ناير" التي اضطر إلى المغادرة لأسباب صحية.  بعد عودته إلى فرنسا ، خدم في سفن مختلفة ، لا سيما في البحر الأبيض المتوسط.


الجنرال بول بروي
الجنرال بول بروي قائد الاسطول الفرنسي

 قتل في معركة "أبو قير" البحرية عام 1798م، بعد أن حمله الجميع (بما فيهم نابليون بونابرت) مسئولية تحطيم الأسطول الفرنسي منفرداً! معتبرين وقوفه بالسفن في خليج" أبو قير" دون حماية، متخذا وضع الراحة لفترة قاربت على الشهر هو تخاذلا يجب أن يُحاسب عليه، وأنه بموته قد نال جزاءه! ولكن ألا يعتبر نابليون مسئولا ايضا؟ ولو مسئولية أدبية بصفته قائدا عاما للحملة، وقد منع بروي من إرسال الاسطول لكورفو جنوب اليونان، ليظل قريبا منه ان أراد الإنسحاب لسبب أو لآخر!! 


* الصورة للجنرال بروي من محفوظات متحف فرساي، لفنان غير معروف ويعتقد انه تم رسمها قبل عام 1790م.

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)