«تحت الربع».. حي عمره يقترب من الألف عام

طارق الشافعي
كتب
0

شارع "تحت الربع" بحي الدرب الأحمر، في قلب القاهرة التاريخية من أهم شوارع مصر، وسمي هذا الشارع العتيق ببين السورين في عهد القائد الفاطمي "جوهر الصقلي"، وتم تغييره إلى أكثر من مرة بأكثر من اسم. أطلق عليه في العصر الفاطمي باسم "حارة السودان"، لسكن بعض القوات السودانية خارج أبواب القاهرة خاصةً باب زويلة خلال العصر الفاطمي، وفي العصر المملوكي قام الظاهر بيبرس بتطوير هذا الشارع وتقسيم مساحته، وأنشأ بجواره ربعًا (حي) كان يشمل 120 بيتا، لم يبق منه شيء الآن، نتيجة لنشوب حريق فيه عام 1221م، ولذلك سموه تحت الربع. ومع مرور الوقت أطلقوا عليه اسم "باب الخلق" لفترة طويلة، قبل ان يعود مؤخرًا لإسم "تحت الربع" من جديد. وهو يتمتع بسمات تاريخية عريقة، ويوجد به العديد من المباني القديمة والتي مازلت صامدة برونقها وبهائها رغم مرور الزمن.


ويعتبر شارع "تحت الربع" من أهم المناطق التجارية في القاهرة القديمة. إذ يتميز بتصنيع وبيع فوانيس رمضان عبر عديد من الورش الصغيرة، وبرغم ما لحق الشارع من عمليات تطوير كثيرة وتحديثات كبيرة، على أنه مازال محتفظًا بمعالمه وملامحه التارخية الفريدة، وما يتمتع به من فنون في العمارة والتي كانت تعبر عن مرحلة مهمة من تاريخ مصر.

 

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)