«هو أنت يعني فتحت عكا؟».. ماهو أصل هذه المقولة؟

طارق الشافعي
كتب
0

حينما يبالغ احدهم في الحديث عن نفسه وجهوده في أمر ما، لا بد وان يجد فيمن حوله من يقول له: "إنتَ عملت إيه يعني؟ فتحت عكا؟".. فما هي حكاية هذا المثل؟


يرجع أصل المثل إلى عصر الوالي محمد علي باشا مطلع القرن التاسع عشر، حين أرسل حملة لضم الشام بقيادة ابنه ابراهيم باشا عام 1832م لمواجهة عبد الله باشا الجزار والي عكا، والذي قام بايواء ستة آلاف من الفلاحين المصريين الهاربين من التجنيد الإجباري، كما رفض إرسال الأخشاب التي طلبها منه والي مصر لبناء الأسطول المصرى. فحاصرها ابراهيم باشا ستة اشهر ليستولى عليها ويرسل لوالده البشرى في القاهرة، والذي أمر بتعليق الزينات وذبح الذبائح في كل مكان، وحين يسأل احدهم: "هوا فيه إيه؟" فيجيبونه: "أصل إبراهيم باشا فتح عكا!..".

 



ولكن الأستاذ قاسم عبده قاسم أستاذ التاريخ بجامعة الزقازيق كان له رأي آخر، فيقول إن اصل المثل يرجع إلى احتلال الصليبيين لمدينة عكا وفشل كلا من صلاح الدين الأيوبي والظاهر بيبرس في فتحها منذ عام 1191م وبقائها مائة عام أخرى تحت السيطرة الصليبية إلى أن تولى الأشرف خليل بن قلاوون مهمة طرد الصليبيين من بلاد الشام، فنجح فيما لم يتمكن منه الأخرون، لتصبح كل مهمة صعبة يشار إليها بفتح عكا فيما بعد.

 


 

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)