المشاكل التي واجهها الدينار وتداوله في مصر خلال العصر الأيوبي

طارق الشافعي
كتب
0

تم سك الدينار الذهبي في العصر الأيوبي على نفس نمط العملة الفاطمية، نفس الوزن ونفس المعيار، رغم ان الدولة الأيوبية كانت تواجه مشكله في إصدار هذا النوع من العملات؛ وذلك بسبب نقص معدن الذهب في ذلك الوقت، ويعود ذلك إلى عدة أسباب أهمها:


أولاً: الاكتناز، بحيث قام السلاطين الأيوبين وغيرهم من كبار الاثرياء والتجار باكتناز العملات الذهبية، بسبب تقلب الاوضاع في البلاد وعدم استقرار الحكم، ممّا أدى ذلك إلى نقص الذهب في الاسواق خلال العصر الأيوبي.


ثانياً: كان يتم تهريب الذهب إلى أوروبا، أثناء الحروب الطاحنة بين الأيوبيين والصليبين، وأدى ذلك أيضا إلى نقص حاد في الذهب.


وقد اتخذ الدينار الذهبي الأيوبي عدة أشكال منها:


1- الشكل الأول من الدينار الذهبي كان يشبه الدينار الذهبي الفاطمي، وكانت وجه العملة تحمل اسم الإمام الحسين، وكانت وسط العملة مكتوب عليها “لا إله إلا الله وحده لا شريك له”، أما ظهر العملة فكان مكتوب في وسط العملة فكان مكتوب “محمد رسول الله”.


2- الشكل الثاني من الدينار الذهبي، والتي تم سكها في عهد صلاح الدين الأيوبي، وقد تم الكتابة على وجه هذه العملة “لا إله إلا الله أبو العباس الناصر لدين الله”.


3- وتم سك هذا الشكل من الدينار الذهبي في عهد العادل سيف الدين، والكامل محمد.


إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)