معارك الساحل السكندري ونهاية الوجود الفرنسي في مصر

طارق الشافعي
كتب
0

واجه الجيش الفرنسي نظيره الانجليزي في اربعة معارك على الساحل السكندري من ابي قير وحتى الاسكندرية نفسها، وقد هُزم الفرنسيون في المعارك الأربعة هزيمة ساحقة، افقدتهم ما كانوا يأملون به من الخروج الأمن، إلى الجلاء دون قيد او شرط!


القوات الانجليزية على الساحل السكندري

في معارك الساحل السكندري عام 1801م بين الانجليز والفرنسيين، انتصر الانجليز انتصارا ساحقا بقيادة الجنرال رالف ابركرومبي، والذي كان ضابطا متقاعدا، شارك من قبل في حرب السبع سنوات، وحروب الاستقلال الأمريكية. ولكنه عاد لقيادة جيوش بلاده لطرد الفرنسيين من مصر. وفي احدى المعارك مات الجنرال ابركرومبي اثر قذيفة مدفعية فرنسيه عند منطقة قصر القياصرة، وهي اطلال قلعة رومانية قديمة تقع بالقرب من شارع المعسكر الروماني في الوقت الحالي. وقد دفنه الانجليز مع باقى قتلى المعركة هناك. 


مقتل الجنرال ابركرومبي في معركة سيدي جابر

وبعد أن احتلوا مصر عام 1882م، اتخذ الانجليز معسكرهم الرئيسي بالاسكندرية في نفس المنطقة، واتخذوا من قصر الامير مصطفى باشا فاضل مقرا لقيادتهم، وفي عام 1901م احتفلوا بذكرى مرور مائة عام على انتصاراتهم في الساحل السكندري، واقاموا نصبا تذكاريا لقتلاهم في نهاية شارع مصطفى باشا (حاليا المشير اسماعيل)، طبعا ازالته الحكومة المصرية بعد جلائهم عام 1947م وصار ميدانا على كورنيش الإسكندرية.

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)