الفرق بين المماليك والمرتزقة في الجيش المملوكي

طارق الشافعي
كتب
0

يُخلط العديد من المتابعين بين المماليك والمرتزقة في القوات العسكرية، في حين أن الإختلاف بينهما كبير!


المماليك: هي قوات صناعتها الحرب وحياتها هي العسكرية او الجنديه من بدايتها للنهاية. يتم تدريبهم وصياغة عقيدتهم الدينية وتعليمهم فنون الحرب والقتال منذ نعومة أظافرهم.


المرتزقة: هو كل شخص يقوم بأى عمل بمقابل مادى بغض النظر عن نوعية العمل أو الهدف منه، وغالبا ما يطلق هذا الإسم على من يخدم في الجيش مقابل أجر.


ورغم أن المماليك أيضا يحاربون بأجر، وغالبا مايكون اجر مرتفع عن المرتزقة، ولكن يمكن تشبيهه بخريج المدرسة العسكرية، والمتطوع للعمل بالجيش! فغالبا ما يتدرج في الرتب العسكرية ويحصل على أجر ولكن له مدة معينة للعمل، وبعدها يحال للتقاعد، في حين ذلك الأول يتدرج في رتب أعلى ويظل يعمل لفترة أطول، وغالبا مالا يبعد عن السلك العسكري حتى لو احيل للتقاعد لكبر سنه.


يعتزل المرتزقة الجندية سراعا، ويعملون في اعمالا اخرى كالزراعة او المعمار في اوقات السلم، او حين يكبرون في السن ولا يكون الميدان مناسبا لجهودهم. في حين ان المملوك يظل عسكريا طوال حياته، حتى لو اعتزل الميدان لكبر سنه فإنه قد لا يبعد عن السلك العسكري او السياسة أبدا ويظل في مراتبه القيادية أو الامارة الى مماته. 

 



استخدم الأيوبيون المرتزقة في جيوشهم الى جانب المماليك (النظاميون) منذ عهد السلطان صلاح الدين، الذي اعتبر بقايا الجيش الفاطمي من الأرمن والمغاربة والسودانيين محاربين مرتزقة، يخضعون كل كتيبة منهم لقائد مسئول أمامه، في حين استخدم السلطان نجم الدين أيوب جيشا كاملا من المرتزقة إلى جانب مماليكه في معركة غزة (او لافوربي) امام الصليبيين عام 1244م.

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)