جنة الإخشيد التي انشأوها على أرض مصر.. إنه بستان كافور

طارق الشافعي
كتب
0
من اشهر وأهم انشاءات العهد الاخشيدي في مصر بستان كافور او "البستان الكافوري" كما عرف في كتب بعض المؤرخين، وهي حديقة كبيرة أنشأها الأمير محمد بن طغج الإخشيد في سنة 936م شمال مدينة الفسطاط بالجهة الغربية من الخليج المصري، على غرار بستان الأمير خمارويه، الذي دمره جند العباسيين مع مدينة القطائع. وكان من عادات الأمراء في ذلك الوقت انشاء بستان وحرصه ان يكون فريدا من نوعه بما يحويه من النباتات والحيوانات الغريبة والنوافير الجميلة، ماليس موجودا عند غيره. وقد آل ذلك البستان فيما بعد إلى (الأستاذ) كافور الإخشيدي، حيث اهتم بها ووسعها إلى أن اشتهرت باسمه. وكان ذلك البستان فخما ورحيبا، يضم أشجاراً متنوعة من داخل وخارج مصر، كما يضم عدداً من الحيوانات الأليفة كالغزلان والطواويس والبجع، والتي طُلقت ترعى في أجوائه، كما ضم كثير من الورود والنوافير الرخامية الجميلة.

بعد دخول الفاطميين عام 969م تم نهب كنوز ذلك البستان واتلافه، بعد ذلك تم بناء مدينة القاهرة من حوله، ودخل أغلبه في مباني قصور الخليفة المعز لدين الله الفاطمي لا سيما الغربي الذي بناه العزيز بالله، كما ذكر المقريزي في الخطط نقلاً عن مؤرخي العصر. موقعه حاليا في المنطقة التي تحد من الغرب بشارع الشعراني، وشارع بين الصورين، ومن الجنوب بالسكة الجديدة، ومن الشرق بشوارع الخردجية وبين القصرين والنحاسين ومن الشرق بشارع أمير الجيوش الجواني. 
الأقسام :

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)