المشاركة التونسية في حرب القرم إلى جانب القوات العثمانية

طارق الشافعي
كتب
0
بدأت المشاركة التونسية في حرب القرم في عهد المشير أحمد باي مصطفى، حيث بدأ في تحضير الجيش بعد أن وصله فرمان من السلطان العثماني في نوفمبر 1853 ورغم الأزمة المالية التي كانت تعصف بالبلاد إلا أن أحمد باي قرر المغامرة  و بدأ في تجميع العتاد و الرجال فباع المجوهرات الخاصة به وتحصل على بعض القروض ليشارك في الحرب يستعرض قواته امام الفرنسيين الذين كانت انظارهم تتجه نحو تونس بعد احتلالهم للجزائر من عام 1830م.
 
استعراض الفرقة العسكرية التونسية بعد عودتها من حرب القرم أمام قصر تاج بالمرسى
وتُعتبر المصادر التي تتحدث عن مشاركة العسكر التونسية في حرب القرم قليلة ولا يعُرف منها على وجه التحديد الأعمال التي اضطلعت بها البعثة التونسية في الحرب، إلا أن أغلب المعلومات تتحدث عن مساعدة الجيش التونسي للجيش العثماني في تفريغ الأرزاق و المؤن من المراكب وجرّها إلى أماكن التخزين و تفريغ الفحم الحجري من المراكب و جمع الحطب و بناء مساكن العساكر و الحصون والاستحكامات. كما ساهم الجيش التونسي أيضا في حماية الحدود العثمانية حيث انه ارتكز أساسا في الحدود الشمالية الشرقية للإمبراطورية العثمانية. كما شارك كذلك في بعض العمليات العسكرية مع الجيش العثماني في حماية سواحل البحر الاسود، إلى ان انتهت الحرب اثر انعقاد مؤتمر في باريس في فبراير 1856م و قد وصل الخبر إلى تونس  في ابريل من العام نفسه، وأطلقت بهذه المناسبة المدافع في حلق الوادي فرحا.

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)