مملكة القدس الصليبية منذ تأسيسها وحتى السقوط

طارق الشافعي
كتب
0

تأسست مملكة القدس او مملكة بيت المقدس، كدولة صليبية أو لاتينية بعد غزو الصليبيين للاراضي المقدسة عام 1099م فيما يعرف بـ(الحملة الصليبية الأولى) ، وصار ملكها يعرف بملك القدس، ومقره مدينة القدس نفسها، إلى أن استرد المسلمين المدينة عام 1187م فذهب عرش القدس إلى مدينة عكا، وصارت بصفة مؤقتة مقرا لملك القدس الصليبي. 


وظل هذا الوضع لسنوات طوال إلى ما بعد طرد الصليبيين تماما من الشرق عام 1291م، فذهب إدعاء اللقب إلى ملوك قبرص من أسرة لويزنيان، والذي يعد سليلا لجي دي لويزنيان أحد ملوك القدس، وأيضا تزوج من ماريا أميرة أنطاكية سليلة أحد ملوك القدس، وظل الوضع كذلك لسنوات إلى أن باعوا اللقب إلى شارل الأول ملك نابولي. وفي عام 1441م أصبحت نابولي جزءًا من مملكة أراجون ، فذهب اللقب إلى ملوك إسبانيا، وصار من ضمن ألقابه أنه ملك القدس. 


كنيسة القيامة ويظهر من خلفها مسجد قبة الصخرة - القدس

وفي عام 1700م، تبنى ليوبولد ، دوق لورين أيضًا لقب ملك القدس. حيث تزوج ابنه فرانسيس من الإمبراطورة ماريا تيريزا ، ورث نسلهم حكام لمملكة هابسبورج هذا الادعاء. ومن عام 1861 إلى عام 1946 ، كان ملوك إيطاليا أيضًا من المطالبين بناءً على ادعاء ملوك نابولي، وبعد انهيار إمبراطورية هابسبورج في عام 1918، اخيرا ذهب هذا اللقب إلى أوتو فون هابسبورج، ومن بعده إلى ابنه كارل فون هابسبورج الذي هو يحمل حاليًا لقب ملك القدس، وفي نفس الوقت هو ايضا لقب الملك فيليب السادس ملك إسبانيا، في حين أن أيا منهما لا يملك شيئا في القدس وما حولها.

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)